مادة إعلانية

طاووس عمروش الكاتبة الجزائرية واحتفال جوجل بذكرى ميلادها.. فمن هي وما قصتها؟

انتشرت صورة طاووس عمروش الكاتبة الجزائرية في محرك بحث جوجل في ذكرى يوم ميلادها 111، فأصبح يتساءل الجميع من هي طاووس عمروش؟ تابع معنا هذا المقال لتعرف من هي طاووس عمروش؟ وما أهم إنجازاتها وأبرز أعمالها؟

حول طاووس عمروش الكاتبة الجزائرية 

“ماري لويس طاووس عمروش” الشهيرة بطاووس عمروش الكاتبة والمغنية الجزائرية، حيث إنها أول سيدة من الجزائر تقوم بنشر رواية في عام 1947، ولدت الكاتبة يوم 4 مارس عام 1913 في تونس، وتوفيت في يوم 2 إبريل 1976، هي الابنة الوحيدة من أسرة مكونة من ستة أبناء حيث إنها ابنة الكاتبة والمغنية الشهيرة فاطمة آيت منصور حيث إنها تأثرت بوالدتها في أسلوبها الأدبي، أيضا أخت الكاتب والشاعر الجزائري جون عمروش، قد انتقلت عائلتها إلى تونس خوفا من الاضطهاد بعد اعتناقهم الكاثوليكية.

إعلان

حصلت طاووس عمروش على الشهادة الابتدائية والثانوية في تونس ثم سافرت إلى فرنسا لتلتحق بمدرسة المعلمين في  (سيفر) وأخذت اللغة (موليير) أداة للكتابة ثم بدأت في نشر أعمالها.

أهم أعمال طاووس عمروش

من أهم الأعمال التي قامت بها طاووس عمروش الكاتبة الجزائرية أول رواية لها التي تتحدث فيها عن سيرتها الذاتية وكانت بعنوان (حياة فتاة) في عام 1947، ثم كتبت بعض الروايات الأخرى مثل: الياقوتة السوداء، جبل العنكبوت، العزلة، والدتي والصفير الأسود) وغيرها.

ثم قامت طاووس عمروش أيضا بالغناء، أولا في عام 1967 (أَغَانٍ أمازيغية من منطقة القبائل) ثم في عام 1970 (التأملات والرقصات البربرية المقدسة والتعويذات)، ثم بعد ذلك في عام 1974 (أَغَانٍ من الأطلس) وأيضا أغاني أخرى حققت نجاحا كبيرا.

اقرأ أيضا: 4 فيتامينات للحماية من الإنفلونزا الموسمية مع تقلبات الطقس

[faq-schema id=”23463″]

وهنا نكون وصلنا لنهاية المقال بعد أن عرفنا من هي طاووس عمروش الكاتبة الجزائرية وأهم أعمالها التي قامت بها حيث إنها أثرت بشكل كبير في الأدب والموسيقى الأمازيغية وتكريما لها يحتفي بذكرى ميلادها محرك البحث جوجل اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
انضم إلى قناتنا على التلجرام