مادة إعلانية

4 فيتامينات للحماية من الإنفلونزا الموسمية مع تقلبات الطقس

مع تقلبات الطقس الشديدة يزيد خطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، لذلك يجب علينا دعم الجهاز المناعي ببعض الفيتامينات التي تعمل على الحماية من الإنفلونزا بدرجة كبيرة، تابع معنا هذا المقال لتعرف ما هي الـ 4 فيتامينات للحماية من الإنفلونزا.

فيتامينات للحماية من الإنفلونزا

هناك بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية لتقوية الجهاز المناعي لتقيل فرص الإصابة بالإنفلونزا الموسمية مع تقلبات الجو الشديدة.

إعلان

فيتامين سي

فيتامين سي هو مضاد للأكسدة ومعروف بدوره القوي في دعم الجهاز المناعي ضد الإنفلونزا، يوجد فيتامين سي في الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون وأيضا الجريب فروت، يمكن أيضا الحصول عليه من مصادر أخرى من الورقيات كالسبانخ واللفت، لذلك يجب علينا تناول هذه المواد المغذية لكي نحصل على فيتامين سي بكثرة لتقليل خطر الإصابة بالإنفلونزا.

فيتامين د

فيتامين D من الفيتامينات المهمة في تقوية الجهاز المناعي، وعندما يكون بنسبة كافية في الجسم ذلك يعمل على تقليل حدوث التهابات الجهاز التنفسي وتقليل خطر الإصابة بالإنفلونزا، ونحصل على فيتامين د عند التعرض للشمس، لذلك يحدث نقص في فيتامين د في فصل الشتاء بسبب عدم التعرض كثيرا للشمس، لذا يجب علينا التعرض للشمس بقدر المستطاع، وأيضا تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية مثل (سمك الماكريل، السردين، السلمون) والأطعمة المدعمة مثل البيض والحليب.

أوميجا 3

اوميجا 3 من الفيتامينات المهمة التي تلعب دورا رئيسيا في تخفيف ومقاومة الالتهابات وغير ذلك الكثير من المميزات المهمة، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وهذه الأطعمة مثل الأسماك الدهنية مثل (السردين – الماكريل – السلمون) حيث أنها تعد مصدر غني بالأوميجا 3، أيضا الزيوت النباتية مثل (زيت بذور الشيا – زيت بذور الكتان) وبعض الأطعمة المدعمة مثل الحليب والبيض.

الزنك

الزنك يلعب دورا مهما في تقوية الجهاز المناعي وتخفيف أعراض الإنفلونزا وتقليل مدة الإصابة بها وتخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل (المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية وأيضا الشوكولاتة)، فاحرص على تناول هذه الأطعمة للحد من الإنفلونزا أو تقليل مدة الإصابة.

اقرأ أيضا: 8 أطعمة تؤخر ظهور الشيب المبكر وتحمي الشعر

متى نتوقف عن تناول فيتامين د؟

برغم من دور فيتامين د المهم، لكن يجب التوقف عن تناوله بعد مدة محددة وذلك (من نهاية شهر مارس إلى نهاية شهر سبتمبر) وأوضح خبراء الصحة أنه يجب ألا يتناول الأشخاص البالغون أكثر من 100 ميكروجرام يوميًا من فيتامين د ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة وأيضا بالنسبة للأطفال لتحديد الجرعة الصحيحة.

هل يتعارض تناول الفيتامينات مع المضادات الحيوية؟

نعم تتعارض الفيتامينات مع المضادات الحيوية لأن من الممكن أن تؤثر المكملات الغذائية أو الفيتامينات على فاعلية المضاد الحيوي، لذلك يجب عند تناول المضادات الحيوية التوقف عن تناول الفيتامينات حتى يثبت المضاد الحيوي فاعليته وتأثيره، وأيضا المضاد الحيوي من الممكن أن يؤثر على امتصاص الفيتامينات فى الجسم.

اقرأ أيضا: للمرأة الأربعينية: إليكي خمسة أطعمة لنضارة البشرة وزيادة المناعة

وهنا نكون قد تناولنا كل شيء عن الـ 4 فيتامينات للحماية من الإنفلونزا الموسمية ودور هذه الفيتامينات في تقوية الجهاز المناعي وتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
انضم إلى قناتنا على التلجرام