مادة إعلانية

طاعات تمحو الذنوب: إليكم أبسط 8 عبادات في متناول الجميع

بحلول شهر رمضان الكريم وقرب أيامه نعرض لكم بعض الطاعات البسيطة التي جائت لنا عن رسولنا الأمين. تعتبر طاعات العبادة من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في إطار تعبدهم لله واتباع شرعه. ومن بين هذه الطاعات المباركة، هناك طاعات تعتبر كفارة ومحواً للذنوب التي قد يقع فيها الإنسان. تهدف هذه الطاعات إلى تطهير النفس وتحقيق المغفرة والرضوان من الله إليكم 8 طاعات تمحو الذنوب في متناول الجميع.

مفهوم الطاعات التي تمحو الذنوب  في الإسلام

مفهوم طاعات تمحو الذنوب يعتمد على الاعتقاد الإسلامي بأن الإنسان يمكنه أن يستعيد طهارة قلبه ويزيل الذنوب التي ارتكبها من خلال ممارسة بعض الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، وتعتبر هذه الطاعات فرصة للمؤمن لمحو الأخطاء والتقرب إلى الله تعالى. من بين الطاعات التي تمحو الذنوب، نجد الصلاة والصيام والزكاة والحج. فالصلاة تعتبر ركنًا أساسيًا في الإسلام.

إعلان

من أثر النبي الكريم طاعات تمحو الذنوب

أفعال بسيطة قد يسمها البعض أنها من السنن المنسية او أفعال مستحبة غفر الله لنا وإياكم هذه أبسط 8 عبادات في متناول الجميع:

  1. من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ورد في صحيح مسلم.
  2. قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: من قال حين سمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله رضيت بالله ربنا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا. غفر له ذنبه ورد في صحيح مسلم.
  3. قال رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه: من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وختم المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفر ذنبه ولو كان مثل ذبد البحر ورد في صحيح مسلم.
  4. من تؤضا للصلاة فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو في جماعة أو في المسجد. غفر له ذنبه ورد في صحيح مسلم والنسائي.
  5. من أكل الطعام فقال: الحمدلله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. غفر الله ما تقدم من ذنبه. ورد في صحيح أبى داوود.
  6. من لبس ثوبا فقال: الحمدلله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. غفر الله ما تقدم من ذنبه. ورد في صحيح أبى داوود.
  7. ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله. إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. ورد في صحيح الترمذي.
  8. إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيأت أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى. عن ابن القيم.

اقرأ أيضا:

كم باقي لرمضان 2024 “العد التنازلي لبداية الشهر الفضيل”

دعاء النصف الأول من شهر شعبان 1445؛ أدعية مستحبة للأهل والنفس

دين الإسلام المجيد دين اليسر فربنا هو الحنان الرحيم  ذو التسعة والتسعين اسما تعددت صفاته وتعظمت رحمته على عباده فكما أوضحنا عبادات تمحو الذنوب، إليكم أبسط 8 عبادات يسع المسلم فعلها فاللهم لك الحمد على نعمة الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
انضم إلى قناتنا على التلجرام